أرقام التواصل
+905523771266
أوقات العمل
Mon-Sat: 08.00 -18.00
البريد الالكتروني

امتحان اليوس

لماذا امتحان اليوس

امتحان السات

لماذا امتحان السات

yös

لماذا امتحان اليوس التركي؟

إذا أردت الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية التركية، لا بد لك من اجتياز اختبار القدرات اليوس التركي. وقد كان هذا الامتحان سابقاً موحداً بين كل الجامعات التركية، بينما الآن تختلف أسئلة الامتحان بين الجامعات، حيث في كل سنة تقوم الجامعات التركية بتحضير امتحان اليوس الخاص بها للطلاب الأجانب. بالتالي لا تقبل بعض الجامعات بنتائج اختبار اليوس التابع لجامعة أخرى، فتشترط الحصول على شهادة اليوس الخاصة بجامعتها.

ما هي شهادة اليوس التركي؟

كلمة تعني امتحان الطلاب الأجانب. أي الطلاب غير الأتراك الذين يحملون الجنسية غير التركية ولا يحملون الجنسية التركية، سواء كانت شهادة التعليم الثانوي الخاصة بهم من مدرسة تركية أو غير تركية.

لا تُغني شهادة اليوس التركي عن الشهادة الثانوية العامة، فلا بد من الحصول على شهادة الثانوية للتقدم إلى المفاضلة في الجامعات. وفي حين تشترط بعض الجامعات شهادة اليوس للمفاضلة فيها، قد لا تشترط جامعات أخرى شهادة اليوس للمفاضلة وتكتفي بشهادة الثانوية.

يمكن لمن لا يحمل الشهادة الثانوية أن يخضع لاختبار اليوس التركي وأن يحصل على شهادته، ولكن لا يمكنه المفاضلة في الجامعة بشهادة اليوس فقط. فلا بدّ له من الحصول على الثانوية كما ذكرنا.


ما هو منهاج اليوس التركي؟

إن منهاج اليوس التركي يتألف من قسمين (الرياضيات-الذكاء). في الرياضيات، يدرس الطالب أسس التحليل الرياضي، بالإضافة إلى الهندسة. أما في قسم الذكاء، أي اختبار الذكاء، فهو يعتمد على القدرات الذهنية والقدرة التفكيرية للطالب. ففيها أنظمة التشفير والأعداد والعمليات. كذلك يتدرب الطالب على إيجاد العلاقات بين الأشكال الهندسية والأرقام والرسومات عموماً.
قد تقوم بعض الجامعات بإدراج أسئلة في الفيزياء والكيمياء أحياناً. ولكن يتم الإعلان عن ذلك قبل مدة من الاختبار حتى لا يتفاجأ الطالب منها. 

وتجد لكل جامعة منهاج يوس خاص بها. وكما قلنا، إن لكل جامعة امتحان خاص بها، وتشترط بعض الجامعات الحصول على شهادة اليوس الخاص بها. بالتالي فلا بد للطالب الذي يمكن أن يفاضل على أكثر من جامعة لا بد له أن يخضع لامتحانات عدّة جامعات ويحصل على شهاداتها حتى يكون لديه مرونة أكبر في المفاضلة في أكثر من جامعة. 


 امتحان اليوس التركي

يتألف امتحان اليوس التركي من 80 سؤال، عادةً يتم تحديدها بالشكل التالي: 40 سؤال منها في الرياضيات، 35 منها في الذكاء و5 أسئلة في الهندسة. ولكن هذا الأمر غير قطعي، فليس في هذا الامتحان محددات قاطعة دائمة. إذ يتعلق الأمر برؤية الجامعة في التفريق بين الطلاب وحاجاتها.

المفاضلة في الجامعات التركية

بعد الحصول على نتيجة اختبار اليوس، تبدأ عملية المفاضلة عند الطالب، ويقدّم أوراقه لمختلف الجامعات. وتكون نتيجة المفاضلة مبنية على نتيجة اختبار اليوس التركي ونتيجة الشهادة الثانوية التي يحملها الطالب.

SAT

ما هو امتحان السات؟

امتحان السات هو امتحان أميركي علمي-أدبي يختبر مهارة الطلاب في اللغة الإنجليزية وقواعدها كقسم أدبي والرياضيات والعلوم كقسم علمي للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية سابقاً أو في السنة الأخيرة والذين يرغبون بالدخول إلى الجامعة ويقام عدة مرات سنوياً في عدة بلدان حول العالم ويُعتَرَف به في جامعات كبيرة وشهيرة عالمية.
كان امتحان السات مخصصًا في البداية لخريجي الثانوية الأميركية في الولايات المتحدة الأميركية للدخول إلى جامعاتها ثم انتشر فيما بعد لكافة أنحاء العالم وأصبح بإمكان حامل شهادة امتحان السات أن يقوم بالمفاضلة في جامعات العديد من بلدان العالم من بينها جامعات كبيرة وشهيرة في تركيا.

أهمية امتحان السات في تركيا

تقبل بعض الجامعات التركية التي بامتحان السات اعتماداً على معدل القسم الأول من الامتحان ولا تُؤخذ علامة القسم الثاني بأهمية.

ويمكن التحضير للامتحان في تركيا عن طريق الدورات المأجورة التي تقيمها عدد من الجامعات والمعاهد التركية بشكل دائم على مدار السنة.


لماذا امتحان السات؟

وتأتي أهمية السات من كونه مُعترفاً به في العديد من جامعات العالم من بينها بعض الدول العربية كالسعودية والأردن ومصر ويُعتبر كبديل عن الشهادة الثانوية أثناء التقدم للجامعات في البلدان التي أخذ الطالب شهادته الثانوية من خارجها كجامعة التركية.

أقسام امتحان السات وكيفيته

يٌقسم امتحان السات إلى قسمين أساسين

القسم الثاني

وهذا القسم اختياري ويوجد فيه أسئلة عن المواد العلمية (الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء) ويكفي الطالب أن ينجح بمادتين للالتحاق بالكليات العلمية.

القسم الأول

وهو الأهم وغالباً ما تنظر الجامعات إليه بأهمية أكبر من القسم الآخر، يحتوي على مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية ومهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية ويحوي أسئلة اختيار من متعدد وبعض الأسئلة التي تحتاج إلى حل مباشر وعلامة هذا القسم هي 2400.

يستمر اختبار الرياضيات 70 دقيقة حيث توجد أسئلة من 3 أنواع فيه ولها أوقات معينة ويشمل كافة المواضيع التي درسها الطالب منذ بداية حياته الدراسية وحتى الثانوية.

واختبار اللغة الإنجليزية وقواعدها 70 دقيقة ويُراد منه اختبار قدرة الطالب في مفردات اللغة الإنجليزية ومهارته في تركيب الجمل ومعرفة القواعد وغيرها ويُعتبر هذا القسم من أصعب أقسام الامتحان والقبول في الجامعات يعتمد بشكل كبير على علامة هذا القسم.

واختبار مهارات الكتابة يستمر قرابة 60 دقيقة ويوجد فيه مواضيع يختار الطالب أحدها ليكتب عنه.


التقدم لامتحان السات

يتم التقدم للامتحان إلكترونيًا عبر الرابط التالي
collegereadiness.collegeboard.org/sat
ويتم اختيار بلد ومركز وتاريخ الامتحان من قبل الطالب أثناء التقدم (الامتحان يُقام 6 مرات في السنة بتواريخ محددة) ويستغرق التسجيل قرابة 40 دقيقة.

ويمكن للطالب التقدم لعدة امتحانات سات في السنة الواحدة.