أرقام التواصل
+905051344496
أوقات العمل
Mon-Sat: 08.00 -18.00
البريد الالكتروني

لماذا أدرس في تركيا؟

أصبحت تركيا في الآونة الأخيرة قبلة أنظار الكثير من الشباب حول العالم ممن يريدون متابعة تحصيلهم الجامعي بشتى المجالات. ولكن ما الذي جعل من تركيا مركزاً عالمياً من حيث الدراسة الجامعية؟
إن للدراسة في تركيا العديد من الميزات، أولها انتشار الجامعات في كل البلاد فلا يوجد مدينة في تركيا إلا وأصبح فيها جامعة أو اثنتين. ويبلغ عدد الجامعات في تركيا ما يزيد عن 180 جامعة منتشرة على مساحة البلاد. كما بلغ عدد الطلاب الجامعيين عام 2018 يقترب من 7 مليون و560 ألف طالب بين مواطنين أتراك وجنسيات مختلفة.

وقد كانت بعض الجامعات التركية من ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، بينما كان لباقي الجامعات ترتيب عالي بين جامعات العالم.

تقدّم تركيا الكثير من التسهيلات في حياة الطالب الجامعية، وتفوق هذه التسهيلات المقدّمة للأجانب ما يتم تقديمه في الكثير من دول العالم الأخرى. وتتنوع خدمات الطلاب بين السكن والطعام والمواصلات وحتى المنح المالية والعينية من سكن مجاني وغيره.

ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟

تحتل تركيا المركز الأول كأسرع دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية في زيادة حصّة البحث العلمي من مشاريعها. ويبلغ عدد الباحثين المتفرغين للبحث العلمي في تركيا 70 ألف باحث، بجانب 70 ألف آخرين يعملون بالبحث العلمي بشكل جزئي. ولكن ما زالت تركيا تسعى لزيادة مخصّصات البحث العلمي البشرية والاقتصادية لمواكبة التطور السريع حول العالم
عند الدراسة في أحد الجامعات التركية، يكون عندك مساحة كبيرة من الفرص لتطوير المهارات اللازمة عملياً لمواكبة سير العلوم والأعمال حول العالم 
وتحتوي الجامعات في تركيا على مختبرات ومكتبات وأدوات دراسية تجعل التحصيل أمراً ممتعاً بجانب المنشآت الرياضية والسكن الطلابي
وتتميز تركيا بالتنوع الثقافي الذي يجمع بين الشرق والغرب على أرض واحدة، حيث تجد فيها تقاليد الشرق وعلوم الغرب وأعمال العالم كلّها مجتمعة

عودة

هل الشهادة التركية معترف بها؟

إن الشهادات الجامعية التركية معترف بها في جميع أنحاء العالم. وهناك في كل بلد جهات تعليمية مختصة يمكن السؤال لديها عن الاعتراف بشهادة جامعة ما من عدم الاعتراف بها.

عودة

الماستر والدكتوراه في الجامعات التركية

الماستر في الجامعات التركية

ينقسم نظام الماستر في تركيا إلى قسمين، الأول فيه رسالة الماستر، والآخر لا يتطلب الرسالة. برنامج رسالة الماستر يتكون من سبع مواد على الأقل وسمِنار ورسالة ماستر. أما الذي لا يتطلب رسالة، فيتكون من عشر دروس على الأقل ومشروع فصلي. وتبلغ مدّة دراسة الماستر سنتين.

الدكتوراة في الجامعات التركية

تتكون دراسة الدكتوراة من سبع مواد على الأقل وامتحان كفاية واقتراح رسالة ورسالة. وتمتد مدّة دراسة المواد في الدكتوراة إلى أربع سنوات كحد أقصى، وإنهاء برنامج الدكتوراة بالكامل ثمان سنوات. وينبغي لمن يريد التقدّم لدراسة الدكتوراة أن يكون حاصلاً على شهادة الماستر أولاً. ويمكن التقديم على "برامج الدكتوراة المندمج" بحيث يتم فيه دراسة الماستر والدكتوراة في آن واحد، ويتم التقديم على البرنامج الأخير بشهادة البكالوريوس.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية

الكثير من الطلاب العرب والأجانب يرغبون بالدراسة في تركيا، وذلك لأن المستوى التعليمي في تركيا يشابه إلى حد ما المستوى التعليمي في الكثير من الجامعات الأوروبية. كذلك لوجود الكثير من المنح الدراسية في تركيا المقدّمة للطلاب الأجانب

ما هي الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية؟

شهادة اليوس التركي. وهو مخصص للطلاب الأجانب الراغبين بالالتحاق بالجامعات التركية الحكومية. شرح اختبار اليوس
شهادة الثانوية العامة مترجمة ومصدّقة من الخارجية السورية 
جواز سفر

 

هذه هي النقاط العامّة التي تتفق عليها الجامعات وقد تختلف طلبات التسجيل بين الجامعات، فلكل جامعة نظام داخلي خاص بها

الجامعات الخاصة في تركيا لا تطالب باجتياز اختبار اليوس وتكتفي بشهادة الثانوية فقط للمفاضلة والتسجيل فيها. ومجموعة الربيع التعليمية هي أهم قناة تصل بالطالب إلى مقعده الجامعي في الجامعات الخاصة كونها وكيلاً رسمياً للكثير من الجامعات الخاصة المميزة في تركيا

عودة

المعيشة والسكن للطلاب في تركيا

تكاليف المعيشة والسكن للطلاب في تركيا

امتحاني اليوس والسات

امتحاني اليوس والسات

الماستر والدكتوراه

الماستر والدكتوراه في الجامعات التركية

التسهيلات للطلاب الأجانب

هنالك العديد من التسهيلات التي تقدمها الحكومة للطلاب 

التسوق وتأمين الاحتياجات في تركيا

قد يواجه البعض صعوبة في التعامل مع الناس لتأمين احتياجاتهم اليومية في بلد أجنبي. ولكن هذا الأمر يمكن تخطيه في تركيا بعدّة أمور.

تُعتَبَر تركيا واحدة من الدول التي يزورها الكثير من السياح بقصد التسوّق فقط. ففي كل مدينة من المدن التركية تنتشر الأسواق ومراكز التسوّق الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، ففي كلّ زاوية في الشارع تجد سوبر ماركت أو هايبر ماركت يمكنك من الحصول فيه على حاجاتك الأساسية.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك الأسواق المحلية الأسبوعية. وهي أسواق تُقام مرّة في الأسبوع في الأحياء في المدن التركية. وتشتمل هذه الأسواق على الخضروات والفواكه الطازجة، والألبسة والأدوات المنزلية بأسعار منخفضة نسبياً.

بالإضافة إلى انتشار الأوساط الاجتماعية كالسينما والمسارح وصالات الحفلات والمقاهي والمطاعم في كل مكان. وتُعتَبَر هذه الأماكن من أكثر الأماكن زيارة في تركيا.

تكاليف المعيشة والسكن للطلاب في تركيا

عندما تقرر السفر والدراسة في بلدٍ ما، فإن أهم ما تفكّر فيه هو أمور المعيشة والسكن. وفي تركيا هناك عدّة خيارات متاحة للطالب تتوافق مع المستوى المادّي الخاص به. وتبقى تركيا أفضل من الدول الأوروبية من حيث تكاليف المعيشة بمستوى تعليمي يضاهي الذي في الجامعات الأوروبية.

عودة

يُعَدّ السكن كما قلنا من أهم الأمور الواجب على الطالب التفكير بها عندما يقرر الدراسة في تركيا. ومن الخيارات المتاحة أمام الطالب من حيث السكن يأتي أولاً السكن الطلابي التابع للحكومة التركية، وهو الأوفر من حيث التكاليف (50 دولار شهرياً متضمناً وجبتي طعام) في كل المدن التركية وذلك لأن الحكومة التركية تقدّم الدعم للطلاب الأجانب والأتراك على حدّ سواء.

أما الخيار الثاني فهو السكن الطلابي الخاص، وتتراوح التكاليف فيه بين 100 إلى 250 دولار شهرياً. وتختلف مزايا السكن الطلابي بين كل مؤسسة وأخرى.

الخيار الثالث، وهو أن يرغب الطالب بالسكن في شقّة خاصة، فتختلف هنا قيمة الآجار باختلاف المنطقة ومواصفات الشقّة المطلوبة. وتتراوح قيمة الآجار للشقق الملائمة للطلاب في تركيا بين 150 دولار إلى 200 دولار و300 دولار في إسطنبول كونها الأعلى تكلفة بين المدن التركية.


تختلف تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا باختلاف احتياجاتهم. ويبلغ المتوسط العام (وفق استطلاع للرأي بين الطلاب في تركيا) لنفقات معيشة الطالب في تركيا بين 100 إلى 200 دولار شهرياً (ما عدا السكن).

ولابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّ مستوى الحياة عموماً هو الذي يحدّد التكاليف.

الآن، لديك شهادة الثانوية العامّة، ومعلومات حول تكاليف المعيشة والسكن في تركيا. اتصل بنا واحصل على مقعدك الجامعي بالاختصاص الذي ترغب به في أفضل الجامعات التركية


التسوق وتأمين الاحتياجات

التسوق وتأمين الاحتياجات

التأمين الصحي

يجب على كل مقيم في تركيا استخراج تأمين صحي خاص به لكي يستطيع الحصول على الإقامة في تركيا

الأوراق المطلوبة للدراسة في تركيا

هنالك العديد من الأوراق المطلوبة يجب تقديمها للجامعة  

لماذا أدرس في تركيا؟

إن للدراسة في تركيا العديد من الميزات

التسهيلات المقدمة للطلاب الأجانب

من أحد الأمور التي تجذب الطلاب الأجانب للدراسة في تركيا هي التسهيلات المقدمة للطلاب. وتشمل هذه التسهيلات خصومات على المواصلات والمتاحف والأنشطة العامة.

كرت المواصلات

بعد التسجيل في أحد الجامعات التركية، يحصل الطالب على كرت مواصلات طلابي بموجب وثيقة طالب يستخرجها من الجامعة وصورة شخصية. فيكون ثمن الركوب بالنسبة للطلاب أقل من نصف الثمن الاعتيادي في كلّ المواصلات العامة. وهذا الأمر مهم جداً بالنسبة للطلاب لا سيما في إسطنبول التي تُعَدّ أعلى المدن التركية من حيث مصاريف المواصلات.

كرت المتاحف

يحصل الطالب على كرت المتاحف ويدخل من خلاله إلى كل المتاحف التركية بأسعار مخفّضة أو مجاناً.

عن طريق مجموعة الربيع التعليمية، يمكنكم الحصول على مِنَح دراسية في الجامعات الخاصة تصل حتى 75% من رسوم الدراسة العامّة.

• يمكن للطالب التسجيل على السكن الطلابي الحكومي وهناك العديد من المجمعات الطلابية في كل الجامعات التركية، وتوفّر هذه المجمعات الجو الدراسي المريح للطالب بأسعار مقبولة جداً مقارنة بأسعار السكن الأخرى.

• كما ويوجد أيضاً سكنات تابعة لأوقاف مختلفة. ويتم التقديم على السكن الطلابي الحكومي والوقفي عن طريق مفاضلة.

السكن الطلابي

تمنح الجامعات التركية طلابها إيميل خاص بالجامعة، يستفيد الطالب من هذا الايميل بالدخول إلى شبكة الانترنت في الجامعة، والاشتراك بالكثير في المواقع التي يوجد بينها وبين الجامعة اتفاقيات خاصة، فيحصل الطالب على تخفيضات وبرامج أصلية مجانية عن طريق هذه الإيميلات.

ما هو التأمين الصحي في تركيا؟

ينص القانون التركي أنه يجب على كل مقيم في تركيا استخراج تأمين صحي خاص به لكي يستطيع الحصول على الإقامة في تركيا. ويغطي التأمين الصحي مصاريف العلاج في المستشفيات الحكومية والخاصة في تركيا حسب شركة التأمين التي يتم التعامل معها ونوع التأمين الذي يتم الحصول عليه.

ويشمل التأمين الصحي الشامل  كل الطلاب الأجانب في تركيا، فيستفيد الجميع من الخدمات الطبية الشاملة وذات الجودة العالية المقدّمة من قِبَل الدولة التركية.

وعندما يزور الطالب الحاصل على التأمين الصحّي أياً من المشافي في تركيا، يقوم بإبراز كرت التأمين الصحي المُعطَى من قِبَل وزارة الصحة، ويقوم الطبيب بدوره بكتابة العلاج المناسب، ويصرف المريض وصفته الطبية من أي صيدلية في تركيا بدفع مبلغ رمزي يُسمّى "قيمة مساهمة". وتعمل الصيدليات في تركيا حتى الساعة السابعة مساءً وهناك صيدليات مناوبة تعمل حتى الصباح في كل منطقة.

ما هي المستندات المطلوبة لاستخراج تأمين صحي؟

• صورة عن جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل.

• عنوان سكن في تركيا.

يشمل التأمين الصحي كل ما يتم تصنيفه على أنه حالة عاجلة أو مرضية. ولا يشمل الحالات التجميلية. لذلك وقبل أن البدء بأي إجراء طبي ينبغي سؤال الطبيب هل التأمين يشمل هذا الإجراء أم لا.

عودة